بسم الله الرحمن الرحيم
كيفية تنفيذ حصة اكتشاف حرف في
نشاط القراءة
المستــــــــــوى
:السنة الأولى ابتدائي
النشـــــــــــــاط : قراءة (مجال
الرياضة والتسلية )
النــص المعتمد : في البادية
الكفاءة القاعدية : يقرأ حروف وحدات المجال وكتابتها في وضعيات مختلفة .
مؤشــر الكفاءة : أن يقرأ حرف (العين) في كلمات وجمل في وضعيات
مختلفة ويتعرف جميع على أصواته ، وضعيات الحرف في الكلمة .
تنفـــــــيذ النشـــــــــاط
ــ يطالبالمعلم التلاميذ
بملاحظة الصورة الواردة في كتاب اللغة العربية في النشاط أكتشف ، والتعبير عنها
بحرية للوصول إلى استنتاج الجملة المتضمنة حرف العين .
(رَجَعَ الرّعَاة مَعَ القَطيعِ)وضع الجملة في إطار
تقرأ الجملة قراءة جيدة مع تشويش الجملة وترتيبها من جديد تكتب كلمة (رجع ) على
السبورة ويطالب التلاميذ بكتابتها تقرأ ثم تنفيذ المحو التدريجي للحصول على
الصوت (ــعَ)
يقرأ الصوت من جميع التلاميذ مع مراقبة نطق الصوت من طرفهم . نفس العملية تجرى مع كلمة
(الرّعَاةً) لاكتشاف الصوت (عَا ) تكتب الكلمات
التالية :
(جَمَاعَة – حجر –
عَلَم – سمع )ومطالبة التلاميذ بالتعرف
على الصوت وذلك بتلوينه .
- يشارك التلاميذ المعلم في كتابة جميع أصوات
حرف العين .
- مطالبة التلاميذ بجلب كلمات تحوى هذه الأصوات
مع مساعدتهم بطرح أسئلة حوارية لجلب هذه الكلمات .
- ينطق المعلم بكلمات بها أصوات حرف العين وأخري
ليس فيها الحرف ويدعى التلاميذ للتعرف على الأصوات .
- كتابة بعض أصوات الحرف على الهوى والسبورة
بواسطة الأصبع ثم بالطباشير .
في الأخير أدعو زملائي
المعلمين أن يدخلوا على هذه المراحل التعديلات
التي يرونها مناسبة لتتماشى مع مستوى تلاميذهم ، و ألا يلتزموا بها حرفيا
خلال كل فترة دراسة الحروف ، بل يستحسن أن
يُضْفوا عليها لمسات بصفة مستمرة حتى لا تبق حصة القراءة عبارة عن عملية شكلية لدى
التلاميذ .
و أرجوا أنني قد وفقت في
تقديم هذا الدرس والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
شكرا لك .. الى اللقاء
ليست هناك تعليقات: